منتدى عرب تايمز2
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى عرب تايمز2

معلومات عنك انت متسجل الدخول بأسم {زائر}. آخر زيارة لك . لديك23مشاركة.
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
Gaming Lagoon
<minute workers

شاطر | 
 

 من الإعلام الجديد إلى الشارع..؟!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdelkader
مدير عام
avatar


عدد المساهمات : 826
نقاط التميز : 2199
تاريخ التسجيل : 12/08/2010

مُساهمةموضوع: من الإعلام الجديد إلى الشارع..؟!   الخميس فبراير 17, 2011 7:51 pm


من الإعلام الجديد إلى الشارع..؟!

المؤسسات الإعلامية العربية في الأغلب ما زالت تتعامل مع الإنترنت
والخدمات التفاعلية بجدية أقل، والخدمات تتشابه كثيراً في طريقة العرض،
التي تعتبر نسخاً متطابقة، مع قليل من الابتكار والتجديد.
اليوم تظهر علاقتنا بالمواقع الإلكترونية وخدماتها، ومواقع التواصل
الاجتماعي فاعلاً في علاقتنا بالأشياء من حولنا، ابتداء من بحثنا عن
المعلومة وحجوزاتنا وأعمالنا، وحتى متابعتنا للإعلام والتعبير عن أفكارنا
وحوارنا.
مع الأحداث الأخيرة ابتداء من تونس وثورة مصر وتبعاتها، سجلت الأرقام
المعلنة على الإنترنت -اليكسا- لمواقع المؤسسات الإعلامية والقنوات
الفضائية قفزة هائلة في أرقام المتصفحين والزائرين والمنظمين لخدماتها
وشبكات تواصلها.
الأمر الذي يظهر أن الإنترنت أصبحت الوسيط الأكثر شعبية من الصندوق
الأسود، والذي لم يعد هو مصدر الأخبار للمشاهدين، بعد أن أصبحت القنوات
الإخبارية تتبعهم عبر «تويتر» و «الفيسبوك»، أضف إليها محركات البحث التي
أصبحت صفحة البداية للإنترنت، ومؤخراً أعلن محرك البحث قوقل عن توفير آلية
ستسمح بتجاوز الحجب، خدمة ستكون عصية على المنع، وستصبح الأكثر شعبية.
رغم دخول توظيف الخدمات التفاعلية بشكل متأخر، إلا أن المواقع
الإعلامية التابعة لمؤسسات صحفية ومحطات فضائية، رغم تشابهها في التقنيات
المستخدمة -المستوردة- لناحية العرض والتوظيف، أصبحت تجذب أعداداً أوسع
للتفاعل أو للمشاهدة الاختيارية لتقرير أو قصة مسجلة سبق للقناة أن بثتها.

العائد الذي تتحصل عليه الخدمات الإلكترونية للمواقع الإعلامية جيد،
صحيح أنه لا يغطي التكاليف لمجمل القيم التشغيلية، لكنه لا يستثمر في
تطوير الخدمات التقليدية، لتحريك عملية الابتكار، عوضاً عن استيراد
الخدمات التي يمكن لأي مدونة أو موقع شخصي تقديمها.
الواضح أن المؤسسات الإعلامية لم تأخذ جوانب الإعلام الجديد وخدماته
بجدية ترقى لتأثيره اليوم وحضوره في تشكيل الرأي العام إلا متأخراً وبعد
أن أدركت حجم الزخم الذي تحمله، وحجم الجمهور الذي تستقطبه وتحركه.
وهو ما يمكن تشبيهه -بالنظرة المتواضعة والسطحية للدول العربية اتجاه
جيل الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي بأدواتهم الراهنة والمستقبلية، وهو
ما يفسر حجم المفاجأة التي وجدوها حين رفع الشباب أصواتهم.
أحدث تشرح للفجوة التي اتسعت، وسط تواضع إمكانية فهم المجتمع الافتراضي
الجديد. فجوة لن تردم، رغم أحداث الشارع التونسي والمصري، والتي كانت
انطلاقتها الأولى والكبرى عبر النت والهواتف المتنقلة، والتي أظهرت قدرات
هذا الجيل على التحول والانتقال من الوسط الافتراضي، من احتجاجات وانتفاضة
إلكترونية، إلى الواقع.. حيث الشارع..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arabetimes2.yoo7.com
attou-27
المشرف العام
المشرف العام
avatar



عدد المساهمات : 1015
نقاط التميز : 1822
تاريخ التسجيل : 26/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: من الإعلام الجديد إلى الشارع..؟!   الأربعاء مايو 18, 2011 10:31 am

مشكوووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
من الإعلام الجديد إلى الشارع..؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عرب تايمز2 :: المنتديات العامة :: جريدة المنتديات-
انتقل الى: