منتدى عرب تايمز2
امل عن الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة3 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا امل عن الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة3 829894
ادارة المنتدي امل عن الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة3 103798
منتدى عرب تايمز2
امل عن الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة3 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا امل عن الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة3 829894
ادارة المنتدي امل عن الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة3 103798
منتدى عرب تايمز2
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عرب تايمز2

معلومات عنك انت متسجل الدخول بأسم {زائر}. آخر زيارة لك . لديك23مشاركة.
 
الرئيسيةامل عن الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة3 I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخول
Gaming Lagoon
<minute workers

 

 امل عن الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bs-pedro
نائب المدير
نائب المدير
bs-pedro


عدد المساهمات : 1470
نقاط التميز : 3546
تاريخ التسجيل : 12/05/2011

امل عن الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة3 Empty
مُساهمةموضوع: امل عن الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة3   امل عن الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة3 Emptyالجمعة يونيو 03, 2011 5:31 am

[b][b][b][size=16][size=21][b][b][b][size=16][size=21][b]
[b][right][b]
[right][b]

[b][size=16][b][size=21]الأطفال ما بين سن الثلاث الى خمس سنوات :
*
الطفل في حالة حركة مستمرة ولا يهدأ أبدا
يجد صعوبة بالغة في البقاء جالسا حتى انتهاء وقت تناول الطعام
يلعب لفترة قصيرة بلعبه و ينتقل بسرعة من عمل الى آخر
يجد صعوبة في الاستجابة للطلبات البسيطة
يلعب بطريقة مزعجة اكثر من بقية الاطفال
لا يتوقف عن الكلام و يقاطع الآخرين
يجد صعوبة كبيرة في انتظار دوره في امر ما
يأخذ الاشياء من بقية الاطفال دون الاكتراث لمشاعرهم
يسيء التصرف دائما
يجد صعوبة في الحفاظ على اصدقائه
يصفه المدرسون بأنه صعب التعامل


الأطفال ما بين
ستة الى اثني عشر سنة:
*
يتورط هؤلاء الأطفال عادة بأعمال خطرة دون ان يحسبوا حساب النتائج
يكون الطفل في هذا العمر متململا كثير التلوي والحركة ولا يستطيع البقاء في مقعده
ويمكن ان يخرج من مقعده اثناء الدرس ويتجول في الصف
من السهل شد انتباهه لاشياء اخرى غير التي يقوم بها
لا ينجز ما يطلب منه بشكل كامل
يجد صعوبة في اتباع التعليمات المعطاة له
يلعب بطريقة عدوانية فظة
يتكلم في اوقات غير ملائمة ويجيب على الاسئلة بسرعة دون تفكير
يجد صعوبة في الانتظار في الدور
مشوش دائما ويضيع اشياءه الشخصية
يتردى أدائه الدراسي
يكون الطفل غير ناضج اجتماعيا واصدقاءه قلائل و سمعته سيئة
يصفه مدرسه بأنه غير متكيف او غارق بأحلام اليقظة
الاسباب:
*
اسباب هذه الحالة غير معروفة تماما و يمكن لاي مما يلي ان يكون سببا للحالة :
*
اضطراب في المواد الكيماوية التي تحمل الرسائل الى الدماغ
اذا كان احد الوالدين مصابا فقد يصاب الابناء
قد ينجم المرض عن التسسمات المزمنة
قد تترافق الحالة مع مشاكل سلوكية اخرى
قد ينجم المرض عن أذية دماغية قديمة
بعض
الدراسات الحديثة تشير الى ان قلة النوم عند الطفل على المدى الطويل قد
تكون سببا في هذه الحالة كما عند الاطفال المصابين بتضخم اللوزات


العلاج

ويحتاج
هؤلاء الأطفال إضافة إلى التشخيص المناسب التدريب المناسب، فهم بحاجة
لبرنامج موضوع بدقة للتعامل مع تصرفاتهم كسلوكيات يجب تعديلها(أو ما يطلق
عليه تربويًّا تعديل السلوك –حيث إن كل تصرفاتنا هي في الأساس سلوكيات)،
ويتم ذلك باستخدام العديد من التقنيات العلاج السلوكي .

العلاج السلوكي
*
-
يعتمد العلاج السلوكي بالأساس على لفت نظر الطفل بشيء يحبه ويغريه على
الصبر لتعديل سلوكه، وذلك بشكل تدريجي بحيث يتدرب الطفل على التركيز أولاً
لمدة 10 دقائق، ثم بعد نجاحنا في جعله يركِّز لمدة 10 دقائق ننتقل إلى
زيادتها إلى 15 دقيقة، وهكذا...



- لكن يشترط لنجاح هذه الإستراتيجية في التعديل أمران:
*
-
الأول: الصبر عليه واحتماله إلى أقصى درجة، فلا للعنف معه؛ لأن استخدام
العنف معه ممكن أن يتحول إلى عناد، ثم إلى عدوان مضاعف؛ ولهذا يجب أن يكون
القائم بهذا التدريب مع الطفل على علاقة جيدة به، ويتصف بدرجة عالية من
الصبر، والتحمل، والتفهم لحالته، فإذا لم تجدي ذلك في نفسك، فيمكن
الاستعانة بمدرس لذوي الاحتياجات الخاصة ليقوم بذلك.

-الثاني:
يجب أن يعلم الطفل بالحافز (الجائزة)، وأن توضع أمامه لتذكِّره كلما نسي،
وأن يعطى الجائزة فور تمكنه من أداء العمل ولا يقبل منه أي تقصير في
الأداء، بمعنى يكون هناك ارتباط شرطي بين الجائزة والأداء على الوجه المتفق
عليه (التركيز مثلاً حسب المدة المحددة...)، وإلا فلا جائزة ويخبر صراحة
بذلك.

-و فيما يلي بعض الأساليب التي يمكن أن تتبعيها في تعديل سلوك طفلك :

1-
التدعيم الإيجابي اللفظي للسلوك المناسب، وكذلك المادي، وذلك بمنح الطفل
مجموعة من النقاط عند التزامه بالتعليمات، تكون محصلتها النهائية الوصول
إلى عدد من النقاط تؤهله للحصول على مكافأة، أو هدية، أو مشاركة في رحلة،
أو غيرها، وهذه الأساليب لتعديل السلوك ناجحة ومجربة في كثير من السلوكيات
السلبية، ومن ضمنها "النشاط الحركي الزائد"، ولكن يجب التعامل معها بجدية
ووضوح حتى لا تفقد معناها وقيمتها عند الطفل، مع الأخذ في الاعتبار طبيعة
الطفل، وأنه لا يمكنه الاستقرار والهدوء لفترة طويلة، ولذلك فتستخدم في
الأمور التي تجاوز حد القبول إما لضررها أو لخطرها..!! مع توضيح ذلك للطفل
وذكر الحدود التي لا يمكنه تجاوزها.

2-
جدولة المهام، والأعمال، والواجبات المطلوبة، والاهتمام بالإنجاز على
مراحل مجزأة مع التدعيم والمكافأة.و ذلك بشرح المطلوب من الطفل له بشكل
بسيط ومناسب لسنه واستيعابه، والاستعانة بوسائل شرح مساعدة لفظية وبصرية
مثل الصور والرسومات التوضيحية والكتابة لمن يستطيعون القراءة. وعمل خطوات
معينة يجب عملها تبعًا لجدول معين وفي وقت معين)، ويتم تطبيق هذا البرنامج
بواسطة اختصاصي نفسي واختصاصي تربية خاصة، بالتضافر مع الأهل، والمعلم،
والطبيب (إذا كان هناك حاجة مرضية مثل نقص مواد معينة بالجسم أو وجود ضرورة
التحكم في فرط النشاط عن طريق أدوية معينة). وستجدي تفاصيل تطبيق هذه
التقنيات في استشارة أخرى سنوردها لك في نهاية الاستشارة. . ويمكن التعامل
مع الطفل في مثل هذه الحالة عن طريق وضع برنامج يومي واضح يجب أن يطبقه
بدقة، والإصرار على ذلك عن طريق ما يسمَّى بـ "تكلفة الاستجابة"، وهي إحدى
فنيات تعديل السلوك، وتعني هذه الطريقة (فقدان الطفل لجزء من المعززات التي
لديه نتيجة سلوكه غير المقبول، وهو ما سيؤدي إلى تقليل أو إيقاف ذلك
السلوك) ومثل ذلك إلغاء بعض الألعاب، بل وسحبها مقابل كل تجاوز يقوم به
الطفل خارج حدود التعليمات.

3-
والتدريب المتكرر على القيام بنشاطات تزيد من التركيز والمثابرة، مثل
تجميع الصور، وتصنيف الأشياء (حسب الشكل/ الحجم/ اللون/..)، والكتابة
المتكررة، وألعاب الفك والتركيب، وغيرها.

4-
العقود: و يعني بذلك عقد اتفاق واضح مع الطفل على أساس قيامه بسلوكيات
معينة، ويقابلها جوائز معينة، والهدف هنا تعزيز السلوك الإيجابي وتدريب
الطفل عليه، ويمكننا إطالة مدة العقد مع الوقت، ويجب هنا أن تكون الجوائز
المقدمة صغيرة ومباشرة، وتقدم على أساس عمل حقيقي متوافق مع الشرط والعقد
المتفق عليه، ومثال ذلك العقد:
(سأحصل كل يوم على "ريال، ريالان" –مثلاً حسب الظروف– إضافية إذا التزَمْت بالتالي:
- الجلوس بشكل هادئ أثناء تناول العشاء.
- ترتيب غرفتي الخاصة قبل خروجي منها.
- إكمال واجباتي اليومية في الوقت المحدد لها).

ويوقع
على هذا العقد الأب والابن، ويلتزم الطرفان بما فيه، ويمكن للأب أن يقدم
للطفل أو المراهق بعض المفاجآت الأخرى في نهاية الأسبوع، كاصطحابه في نزهة
أو رحلة، أو أي عمل آخر محبب للابن إذا التزم ببنود العقد بشكل كامل، وتكون
هذه المفاجآت معززًا آخر يضاف لما اتفق عليه في العقد.

5- نظام النقطة:
-ويعني
به أن يضع الأب أو المعلم جدولاً يوميًّا مقسمًا إلى خانات مربعة صغيرة
أمام كل يوم، ويوضع في هذه المربعات إشارة أو نقطة عن كل عمل إيجابي يقوم
به الابن سواء إكماله لعمله أو جلوسه بشكل هادئ أو مشاركته لأقرانه في
اللعب بلا مشاكل، ثم تحتسب له النقاط في نهاية الأسبوع، فإذا وصلت إلى عدد
معين متفق عليه مع الطفل فإنه يكافأ على ذلك مكافأة رمزية.


-ويمكننا
إضافة النقطة السلبية التي تسجل في نفس الجدول عن أي سلوك سلبي يقوم به،
وكل نقطة سلبية تزيل واحدة إيجابية، وبالتالي تجمع النقاط الإيجابية
المتبقية ويحاسب عليها..!!!
-ومن
المهم جدًّا أن تكون هذه اللوحة في مكان واضح ومشاهد للطفل حتى يراها في
كل وقت، ونظام النقط ذلك مفيد للأطفال الذين لا يستجيبون للمديح أو
الإطراء..!! وهي مفيدة لأنها تتتبع للسلوك بشكل مباشر، ولكن يجب فيها
المبادرة بتقديم الجوائز المتفق عليها على ألا تكون مكلفة للأسرة، وأن تقدم
بشكل واضح ودقيق حسب الاتفاق حتى لا تفقد معناها.

6-
وضوح اللغة وإيصال الرسالة: و المعنى هنا أن يعرف الطفل ما هو متوقع منه
بوضوح وبدون غضب، وعلى والده أن يذكر له السلوك اللائق في ذلك الوقت، فيقول
الأب مثلاً: "إن القفز من مكان إلى آخر يمنعك من إتمام رسمك لهذه اللوحة
الجميلة"، أو "إن استكمالك لهذه الواجبات سيكون أمراً رائعًا".
-والمهم هنا هو وضوح العبارة والهدف للطفل، وتهيئته لما ينتظر منه، وتشجيعه على القيام والالتزام بذلك.

أما
إذا فشلت كل هذه الطرق في تحقيق النتيجة المأمولة، فيمكن إعطاء الأطفال
بعض الأدوية والأطعمة الخاصة المناسبة، من أجل حدوث الاسترخاء العضلي
عندهم، وتدريبهم على التنفس العميق وممارسة بعض التدريبات العضلية التي لها
تأثير إيجابي على الأطفال ذوي النشاط الحركي الزائد".. ويتم ذلك عن طريق
مراجعة إحدى العيادات النفسية المتخصصة..".

إلى
هنا تنتهي الأساليب المقترحة ليبقى تذكرينا لك بإرسال النتائج التي
طلبناها، وبضرورة التواصل مع مدرِّسيه بالمدرسة؛ ليتم التعاون فيما بينكما،
نحو تحفيز الطفل على أن يخرج أحسن ما عنده بإذن الله تعالى، بالإضافة إلى
ضرورة عرضه على اختصاصي تخاطب وتنمية قدرات ليسير العلاج جنبًا إلى جنب نحو
الأفضل بالنسبة له.


العلاج الدوائي:

تفيد
المنبهات العصبية وعلى عكس المتوقع كثيرا في علاج فرط النشاط الحركي عند
الطفل فهي تؤدي الى هدوء الطفل وزيادة فترة التركيز عنده ولا تعطى هذه
الادوية الا للأطفال ممن هم في سن المدرسة و اهمها الريتالين و الدكسيدرين و
هي لا تعطى ولا تصرف الا تحت اشراف طبيب الاطفال واهم التاثيرات الجانبية
لهذه الادوية هو الصداع والارق وقلة الشهية ويجب ان لايكون العلاج دوائيا
لوحده وانما مع العلاج السلوكي السابق وتعالج حالات نقص الانتباه دون فرط
الحركة بنفس الطريقة.

الموضوع بحاجة إلى جهد ومتابعة، وأحب أن أؤكد على ما يلي:
* *
-ضرورة
اتباع البرنامج بدقة؛ لأن ذلك يسهل الحياة بشكل كبير على الطفل وعلى أهله
مستقبلاً، أي بذل جهد في البداية على أمل تحقيق أفضل نتيجة ممكنة في
المستقبل.

-ضرورة إدماج برنامج تعديل السلوك مع أي برنامج تعليمي أكاديمي، أو طبي (دوائي إذا كان هناك ضرورة لذلك).

-
يفضل عمل جميع الفحوصات المطلوبة للتأكد من أن هذه الأعراض ليست مظهرًا
مصاحبًا لمشكلة أخرى، "فقد بينت الدراسات أن اضطراب نقص الانتباه أو فرط
النشاط يترافق مع عدد من الاضطرابات النفسية الأخرى، والاضطرابات العضوية
واستعمال بعض الأدوية"، وهذه الفحوصات تشمل الفحوصات الطبية، واختبار
الذكاء، واختبارات صعوبات التعلم؛ وذلك لتحديد إن كان هذا عرض لمشكلة أخرى
أم أنه ما يعرف بمتلازمة فرط النشاط وضعف التركيز فقط.



[right]

[b]فرط الحركة وتشتت الانتباه

كثير من الاطفال يكونوا فى فترة من فترات حياتهم مشاغبين و درجة حركتهم زائدة بعض الشىء او درجة انتباهم ضعيفة نوعا ما.
لكن
ما نتحدث عنه هنا… هو درجة غير طبيعية من النشاط الحركى الزائد وضعف
التركيز تكون موجودة فى اكثر من مكان مثلا فى البيت و المدرسة…. وليس فقط
فى موقع واحد ….وتعتبر هذه النقطة جدا مهمة فى التشخيص.. حيث تفرقها عن
امراض نفسية اخرى.

الاعراض الرئيسية
1-
قلة الانتباه : يتصف هؤلاء الاطفال بان المدة الزمنية لدرجة انتباههم جدا
قصيرة لا يستطيعون ان يستمروا فى انهاء نشاط او لعبة معينة يبدون وكانهم لا
يسمعون عندما تتحدث اليهم
عادة ما يفقدوا اغراضهم او ينسوا اين وضعوا اقلامهم او كتبهم

2- زيادة الحركة: لا يستطيعون ان يبقوا فى مكانهم او مقاعدهم فترة بسيطة.
عادة ما يتسلقون و يجرون فى كل مكان فى البيت فى السوق يوصفون بانهم لا يهدؤن ابدا.

3- الاندفاع : يجاوبون على الاسئلة قبل الانتهاء من سماع السؤال.
لا يستطيعون ان يتظروا دورهم فى اى نشاط يقاطعون فى الكلام.

التشخيص
في دول اوروبا وبريطانيا على حسب تقسيمة الامراض النفسية يشترط وجود
الثلاث اعراض…لكن قي الولايات المتحدة لا يشترط ذلك، لذا نرى ان نسبة
الاصابة فى امريكا هى 10-20% اكثر منها فى بريطانيا حيث نسبته 5% فقط وذلك
لاختلف فى شروط التشخيص كما ذكرنا.لن ندخل فى التفاصيل .. لكن واضح ان
المشكلة موجودة فوق ما كنا نتوقع.. ويعتبر موضوع الـ adhd من احد المواضيع
التى يكثر عليها الابحاث فى الخارج .
نسبة الاصابة فى الاولاد اكثر من البنات 4:1
وكما
ذكرنا ان هذه المشكلة لها تاثير على تطور الطفل ودرجة تحصيله العلمى ،
فكثير من الابحاث اثبتت ان نسبة كبيرة منهم يعانون من صعوبات التعلم ( مثل
الدسلكسيا)

الاسباب:

· السبب الاساسى غير معروف ..الوراثة
لها عامل جدا مهم ..حيث ما اظهرته الابحاث الاخيرةعلى التوائم ان نسبة
الوراثة تصل الى 80% وهى نسبة تعتبر عالية جدا.
· اى اصابة للجهاز
العصبى قبل او اثناء الولادة لهل تاثير .. نقص الاوكسجين … الولادات
المبكرة.. اصابات المخ بسبب التهابات او سموم ..تناول الام ادوية معينة
اثناء فترة الحمل … ايضا التعرض لنسبة عالية من مادة الرصاص
· خــــلل فى وظــائف الدماغ الكيميائية .
· ايضا العوامل الاجتماعية لها تاثير.. مثلاطفال المحرومين عاطفيا او تحت تاثير مشاكل نفسية.

التشخيص:

يتم
عن طريق فحص الطبيب النفسى للطفل.. فاعراض هذا المرض تتداخل كما ذكرنا مع
اعراض امراض نفسية اخرى كالقلق .. التوحد وبعض امراض سلوكية اخرى. ايضا من
المستلزمات ملاء بعض الاستبيانات والمقياسات السلوكية من قبل اهل الطفل ومن
قبل معلميه، حيث هذه تعتبر قاعدة مهمة لكل طفل لمعرفة درجة مقياس سلوكه
ومدى تقدمه فى العلاج. وكذلك الملاحظة الميدانية فى المدرسة ومراقبة الطفل
فى الفصل وفى ساحة المدرسة.
ومن خلال دراستنا فى بريطانيا كنا نرى ان
المعلمين والمشرفين على الطلاب هم الذين يقومون بتحويل التلاميذ الى
العيادات النفسية الارشادية للا طفال، وذلك بعد تنفيذ الخطة الفردية للطفل
والمسماه (iep ).

العلاج :
1-المساعدة التعليمية:
*
بعض
الاطفال يعانون من مشاكل صعوبات التعلم كما ذكرنا (وهذه ليست لها علاقة
بمستوى الذكاء).حيث يستفيدون من بعض الحصص الاسبوعية المخصصة لصعوبات
التعلم
2- العلاج السلوكى:
وهو
جدا مهم حيث يوضع برنامج خاص للطفل ينفذ فى البيت بالتعاون مع الاهل ، وفى
المدرسة بالتعاون مع المعلم.ويعتمد على نظام التعزيز للتصرفات الجيدة وهو
جدا فعال اذا نفذ بطريقة صحيحة.
3-الادوية:
هناك بعض الادوية الفعالة
ونذكر على سبيل المثال فقط المنشطات(كدواء الريتالين) فبالاضافة الى انها
تقلل من الحركة الزائدة فانها ترفع الاداء العقلى وتزيد من قوة التركيز.
بعض الاعراض الجانبية والتى نحب دائما ان يكون الاهل على علم بها : كالارق ،
فقدان الشهية ، العصبية،
اعراض لا تحدث باستمرار: مثل صداع ، دوخة، غثيان، احمرار فى الجلد، نقصان فى الوزن، اختلاف فى ضغط الدم.

ما هو دور المدرسة:
*
المدرسة
لها تاثير قوى وفعال فى مساعدة الطفل ، كما ذكرنا قد يكون المعلم اول من
يحول الطفل الى العيادة بعد موافقة الاهل فى بعض الدول. دراية المعلم بهذا
الموضوع جدا مهمة….حيث رد ة فعله وتعامله مع الطفل يختلف عند معرفة سبب هذا
السلوك.
عزيزى المعلم لا احد ينكر المجهود الجبار الذى تقوم فيه ..
فعملك شاق يستنفذ كل الطاقات.. ولكن مهارتك وابداعك وتميزك عن الاخرين تكمن
هنا فى تغير مسار هذا الطفل الذى يواجه صعوبات مختلفة.. فانت تعتبر الاساس
فى خطة العلاج… ففى بعض الاحيان وبسبب تعاون المعلم وتفهمه خطة العلاج
السلوكى.. نستغنى عن العلاج بالادوية
*

15 وسيلة لعلاج تشتت الانتباه عند الأطفال *
لقد حاولت يوم وضع ابنك تحت مراقبتك الأبوية التربوية أثناء دراسته وتأدية واجباته المدرسية ؟
وهل
سالت نفسك : لماذا يستجيب هذا الابن لكل ما يحدث حوله حتى لو كان خارج
المنزل ، في الحديقة مثلا ؟؟ إن حفيف الأشجار أو صوت أخ أو أخت كفيلان أن
يشتتا انتباهه ، فيترك دراسته ليلعب بإحدى لعبه وفي أثناء عودته للدراسة
يداعب أخاه الصغير ، لماذا لا يبقى فترة كافية لإنهاء واجباته ؟ تبدو مشكلة
فترة الانتباه القصير، أنها صعبة الحل ولكن الخبراء يقولون : أن هناك
أشياء كثيرة يمكنك القيام بها لمساعدة طفلك وتحسين تركيزه نوجزها في التالي
:
1* التشاور والتباحث مع المدرس
*
إذا
كانت هذه المشكلة تحدث مع طفلك فقط في المدرسة فقد يكون هناك مشكلة مع
المدرس في أسلوب شرحه للدرس ، وفي هذه الحالة لابد من مقابلة المدرس
ومشاورته ومناقشة المشكلة والحلول الممكنة

2* مراقبة الضغوطات داخل المنزل
إذا
كانت هذه المشكلة تحدث مع طفلك في المنزل فقد يكون ذلك رد فعل لضغوط معينه
في المنزل ، فإذا لاحظنا تشتت الانتباه أو النشاط الزائد أو الاندفاع "
التهور"لدى طفلك وأنت تمر بظروف انفصال أو طلاق أو أحوال غير مستقرة ، فان
هذا السلوك قد يكون مؤقتاً ، ويقترح الأخصائيون هنا زيادة الوقت الذي تقضيه
مع الطفل حتى تزيد فرصته في التعبير عن مشاعره

3* فحص حاسة السمع :

إذا
كان طفلك قليل الانتباه وسهل التشتت ولكن غير مندفع أو كثير الحركة ،
فعليك فحص حاسة السمع عنده للتأكد من سلامته وعدم وجود أي مشكلات به
وبعمليات الاستماع ، ففي بعض الأحيان رغم أنه يسمع جيدا يحتمل أن المعلومات
لاتصل كلها بشكل تام للمخ .

4* زيادة التسلية والترفيه
*
يجب
أن تحتوي أنشطة الطفل على الحركة والإبداع ، والتنوع ، والألوان والتماس
الجسدي والإثارة فمثلا عند مساعدة الطفل في هجاء الكلمات يمكن للطفل كتابة
الكلمات على بطاقات بقلم ألوان وهذه البطاقات تستخدم للتكرار والمراجعة
والتدريب

5* تغيير مكان الطفل :

الطفل
الذي يتشتت انتباهه بسرعة يستطيع التركيز اكثر في الواجبات ولفترات أطول
إذا كان كرسي المكتب يواجه حائطاً بدلاً من حجرة مفتوحة أو شبك

6* تركيز انتباه الطفل
اقطع
قطعة كبيره من الورق المقوى على شكل صورة ما وضعها على مساحة أو منطقة
تركيز الانتباه أمام مكتب الطفل واطلب منه التركيز والنظر داخل الإطار وذلك
أثناء عمل الواجبات وهذا يساعده على زيادة التركيز .

7*الاتصال البصري :

لتحسين التواصل مع طفلك قليل الانتباه عليك دائماً بالاتصال البصري معه قبل الحديث والكلام

8* ابتعد عن الأسئلة المملة
تعود
على استخدام الجمل والعبارات بدلاً من الأسئلة فالأوامر البسيطة القصيرة
أسهل على الطفل في التنفيذ .. فلا تقل للطفل ألا تستطيع أن تجد كتابك ؟)
فبدلاً من ذلك قل له : ( اذهب واحضر كتابك الآن وعد قل له أرني ذلك )

9* حدد كلامك جيداًُ:
*
يقول
د . جولد شتاين .. الخبير بشؤون الأطفال : دائماً أعط تعليمات إيجابية
لطفلك فبدلاً من أن تقول لا تفعل كذا ، اخبره أن يفعل كذا وكذا ، فلا تقل (
ابعد قدك عن الكرسي ) وبدلاً من ذلك قل له (ضع قدمك على الأرض ) وإلا سوف
يبعد الطفل قدميه عن الكرسي ويقوم بعمل آخر كأن يضع قدميه على المكتبة .

10* إعداد قائمة الواجبات :

عليك
إعداد قائمة بالأعمال والواجبات التي يجب على الطفل أن يقوم بها ووضع
علامة (صح ) أمام كل عمل يكمله الطفل وبهذا لا تكرر نفسك وتعمل هذه القائمة
كمفكرة ، والأعمال التي لا تكتمل أخبر الطفل أن يتعرف عليها في القائمة

11* تقدير وتحفيز الطفل على المحاولة :
*
كن صبوراً مع طفلك قليل الانتباه فقد يكون يبذل أقصى ما في وسعه فكثيراً من الأطفال لديهم صعوبة في البدء بعمل ما والاستمرار به .

12* حدد اتجاهك جيدا ً ::
*
خبراء
نمو الأطفال ينصحون دائما بتجاهل الطفل عندما يقوم بسلوك غير مرغوب فيه ،
ومع تكرار ذلك سيتوقف الطفل عن ذلك لأنه لا يلقى أي انتباه لذلك والمهم هو
إعارة الطفل كل انتباه عندما يتوقف عن السلوك الغير مرغوب ويبدأ في السلوك
الجيد

13* ضع نظاماً محددا والتزم به :
*
التزم
بالأعمال والمواعيد الموضوعة ، فالأطفال الذين يعانون من مشكلات الانتباه
يستفيدون غالباً من الأعمال المواظب عليها والمنظمة كأداء الواجبات ومشاهدة
التلفاز وتناول الأكل وغيره ويوصى بتقليل فترات الانقطاع والتوقف حتى لا
يشعر الطفل بتغيير الجدول أو النظام وعدم ثباته

14* أعط الطفل فرصة للتنفيس :
*
لكي
يبقى طفلك مستمراً في عمله فترة أطول يقترح الخبراء السماح بالطفل ببعض
الحركة أثناء العمل .. فمثلاً: أن يعطى كرة إسفنجية من الخيط الملون أو
المطاط يلعب بها أثناء عمله

15* التقليل من السكر

كثير
من الأبحاث لا تحذر من السكر كثراً ولكن يرى بعض المختصين أنه يجب على
الأباء تقليل كمية السكر التي يتناولها الطفل فبعد تشخيص ما يقرب من 1400
طفل وجد حوالي ثلث الأطفال يتدهور سلوكهم بشكل واضح عند تناولهم الأطعمة
مرتفعه السكريات ، وأثبتت بعض البحوث أيضا أن الطعام الغني بالبروتين يمكن
ان يبطل مفعول السكر لدى الأطفال الحساسين له .. لذلك إذا كان طفلك يتناول
طعاما يحتوي على السكر فقدم له مصدر بروتين كاللبن ،أو البيض ، والجبن ..


كيف تضع قواعد للحياة التربوية مع أبنائك؟
لكل
بيت نظام وقواعد تربوية، يتعامل على أساسها الجميع ويعيشون من خلالها
وبها، ومنها يتبين ما يجب على كل فرد وما يستحق وماذا يحدث لو لم يتم
المطلوب لسبب أو لآخر، والقياس هنا على المجتمع والمدرسة والعمل فكل هذه
الاماكن له قواعد تسير بموجبها وتنتظم الحياة فيها من خلال هذه الانظمة
والقواعد، ولو غابت هذه القواعد أو لم توجد اصلاً فان الحياة داخل هذا
المكان ستكون صعبة للغاية، وهكذا البيت والاسرة هناك حاجة ماسة أن يكون
لهما قواعد وانظمة ليست بالضرورة مكتوبة لكنها واضحة معروفة بل وقابلة
للنقاش والحوار لتعديلها أو تطويرها.
والعادة أن تكون الانظمة والقواعد
أو لِنَقُل الضوابط محدودة جداً الا في حال كون أحد الاطفال مراهقاً أو
صغيراً صعب الطباع أو مضطرب السلوك وعند ذاك تكون الحاجة ماسة لوضع ضوابط
أكثر تسمح للطفل بضبط نفسه وتساعده على المهارة الاجتماعية اللازمة ألا وهي
احترام وكسب من حواليه.
والغالب أن طبيعة هذه الضوابط ترتبط بطبيعة الطفل والمراهق ومناطق ضعفهم وقوتهم.
وقبل أن تكون الضوابط أساسية علينا وضع سلسلة من الاجراءات التي تحمي ابناءنا وبناتنا من الخطأ.
ولهذا قد يكون هدفنا منعهم من فعل الخطأ بل نستبق ذلك بجعلهم يعيشون في طبيعة افضل وكذلك تعليمهم اختيار الاصدقاء.
ومن
الاجراءات الضرورية مثلاً عندما تكون المدرسة إحدى الصعوبات تعويد الطفل
علي أن حضور المدرسة أمر حتمي، عمل الواجب أمر ليس فيه تنازل، ويمكن الحاق
هذا بالتقرير الاسبوعي الذي يطلع عيه الوالدان... هذا يكون بدلاً من أن
نكتفي بالعقوبة وقت الخطأ (أي الرسوب مثلاً) بل تستمر كل هذه الاجراءات
لتمنع الوصول الى النتيجة التي نخشاها، بل وتفيد هذه الضوابط في اعطاء اكبر
فرصة للنجاح من خلال هذا الجو الجيد.
كما أن هذه الاجراءات توفر حماية لازمة للطفل والمراهق من الخطأ، كما أنها تعطيك القدرة على التنبه لأي صعوبة قبل استفحالها.
واما
الطفل الصعب فالافضل أن يتعود أن يحاسب على الاشياء ولو بسيطة في وقتها
بدلاً من أن نضطر لمواجهتها وقت استفحالها، فهذا ايضاً يساعد كثيراً في
نجاح العملية التربوية.
[b][b][b][size=16][size=21][b][b][b][size=16][size=21][b][right][b][right][b]
[right][b]

[b][size=16][b][size=21]الأطفال ما بين سن الثلاث الى خمس سنوات :
*
الطفل في حالة حركة مستمرة ولا يهدأ أبدا
يجد صعوبة بالغة في البقاء جالسا حتى انتهاء وقت تناول الطعام
يلعب لفترة قصيرة بلعبه و ينتقل بسرعة من عمل الى آخر
يجد صعوبة في الاستجابة للطلبات البسيطة
يلعب بطريقة مزعجة اكثر من بقية الاطفال
لا يتوقف عن الكلام و يقاطع الآخرين
يجد صعوبة كبيرة في انتظار دوره في امر ما
يأخذ الاشياء من بقية الاطفال دون الاكتراث لمشاعرهم
يسيء التصرف دائما
يجد صعوبة في الحفاظ على اصدقائه
يصفه المدرسون بأنه صعب التعامل


الأطفال ما بين
ستة الى اثني عشر سنة:
*
يتورط هؤلاء الأطفال عادة بأعمال خطرة دون ان يحسبوا حساب النتائج
يكون الطفل في هذا العمر متململا كثير التلوي والحركة ولا يستطيع البقاء في مقعده
ويمكن ان يخرج من مقعده اثناء الدرس ويتجول في الصف
من السهل شد انتباهه لاشياء اخرى غير التي يقوم بها
لا ينجز ما يطلب منه بشكل كامل
يجد صعوبة في اتباع التعليمات المعطاة له
يلعب بطريقة عدوانية فظة
يتكلم في اوقات غير ملائمة ويجيب على الاسئلة بسرعة دون تفكير
يجد صعوبة في الانتظار في الدور
مشوش دائما ويضيع اشياءه الشخصية
يتردى أدائه الدراسي
يكون الطفل غير ناضج اجتماعيا واصدقاءه قلائل و سمعته سيئة
يصفه مدرسه بأنه غير متكيف او غارق بأحلام اليقظة
الاسباب:
*
اسباب هذه الحالة غير معروفة تماما و يمكن لاي مما يلي ان يكون سببا للحالة :
*
اضطراب في المواد الكيماوية التي تحمل الرسائل الى الدماغ
اذا كان احد الوالدين مصابا فقد يصاب الابناء
قد ينجم المرض عن التسسمات المزمنة
قد تترافق الحالة مع مشاكل سلوكية اخرى
قد ينجم المرض عن أذية دماغية قديمة
بعض
الدراسات الحديثة تشير الى ان قلة النوم عند الطفل على المدى الطويل قد
تكون سببا في هذه الحالة كما عند الاطفال المصابين بتضخم اللوزات


العلاج

ويحتاج
هؤلاء الأطفال إضافة إلى التشخيص المناسب التدريب المناسب، فهم بحاجة
لبرنامج موضوع بدقة للتعامل مع تصرفاتهم كسلوكيات يجب تعديلها(أو ما يطلق
عليه تربويًّا تعديل السلوك –حيث إن كل تصرفاتنا هي في الأساس سلوكيات)،
ويتم ذلك باستخدام العديد من التقنيات العلاج السلوكي .

العلاج السلوكي
*
-
يعتمد العلاج السلوكي بالأساس على لفت نظر الطفل بشيء يحبه ويغريه على
الصبر لتعديل سلوكه، وذلك بشكل تدريجي بحيث يتدرب الطفل على التركيز أولاً
لمدة 10 دقائق، ثم بعد نجاحنا في جعله يركِّز لمدة 10 دقائق ننتقل إلى
زيادتها إلى 15 دقيقة، وهكذا...



- لكن يشترط لنجاح هذه الإستراتيجية في التعديل أمران:
*
-
الأول: الصبر عليه واحتماله إلى أقصى درجة، فلا للعنف معه؛ لأن استخدام
العنف معه ممكن أن يتحول إلى عناد، ثم إلى عدوان مضاعف؛ ولهذا يجب أن يكون
القائم بهذا التدريب مع الطفل على علاقة جيدة به، ويتصف بدرجة عالية من
الصبر، والتحمل، والتفهم لحالته، فإذا لم تجدي ذلك في نفسك، فيمكن
الاستعانة بمدرس لذوي الاحتياجات الخاصة ليقوم بذلك.

-الثاني:
يجب أن يعلم الطفل بالحافز (الجائزة)، وأن توضع أمامه لتذكِّره كلما نسي،
وأن يعطى الجائزة فور تمكنه من أداء العمل ولا يقبل منه أي تقصير في
الأداء، بمعنى يكون هناك ارتباط شرطي بين الجائزة والأداء على الوجه المتفق
عليه (التركيز مثلاً حسب المدة المحددة...)، وإلا فلا جائزة ويخبر صراحة
بذلك.

-و فيما يلي بعض الأساليب التي يمكن أن تتبعيها في تعديل سلوك طفلك :

1-
التدعيم الإيجابي اللفظي للسلوك المناسب، وكذلك المادي، وذلك بمنح الطفل
مجموعة من النقاط عند التزامه بالتعليمات، تكون محصلتها النهائية الوصول
إلى عدد من النقاط تؤهله للحصول على مكافأة، أو هدية، أو مشاركة في رحلة،
أو غيرها، وهذه الأساليب لتعديل السلوك ناجحة ومجربة في كثير من السلوكيات
السلبية، ومن ضمنها "النشاط الحركي الزائد"، ولكن يجب التعامل معها بجدية
ووضوح حتى لا تفقد معناها وقيمتها عند الطفل، مع الأخذ في الاعتبار طبيعة
الطفل، وأنه لا يمكنه الاستقرار والهدوء لفترة طويلة، ولذلك فتستخدم في
الأمور التي تجاوز حد القبول إما لضررها أو لخطرها..!! مع توضيح ذلك للطفل
وذكر الحدود التي لا يمكنه تجاوزها.

2-
جدولة المهام، والأعمال، والواجبات المطلوبة، والاهتمام بالإنجاز على
مراحل مجزأة مع التدعيم والمكافأة.و ذلك بشرح المطلوب من الطفل له بشكل
بسيط ومناسب لسنه واستيعابه، والاستعانة بوسائل شرح مساعدة لفظية وبصرية
مثل الصور والرسومات التوضيحية والكتابة لمن يستطيعون القراءة. وعمل خطوات
معينة يجب عملها تبعًا لجدول معين وفي وقت معين)، ويتم تطبيق هذا البرنامج
بواسطة اختصاصي نفسي واختصاصي تربية خاصة، بالتضافر مع الأهل، والمعلم،
والطبيب (إذا كان هناك حاجة مرضية مثل نقص مواد معينة بالجسم أو وجود ضرورة
التحكم في فرط النشاط عن طريق أدوية معينة). وستجدي تفاصيل تطبيق هذه
التقنيات في استشارة أخرى سنوردها لك في نهاية الاستشارة. . ويمكن التعامل
مع الطفل في مثل هذه الحالة عن طريق وضع برنامج يومي واضح يجب أن يطبقه
بدقة، والإصرار على ذلك عن طريق ما يسمَّى بـ "تكلفة الاستجابة"، وهي إحدى
فنيات تعديل السلوك، وتعني هذه الطريقة (فقدان الطفل لجزء من المعززات التي
لديه نتيجة سلوكه غير المقبول، وهو ما سيؤدي إلى تقليل أو إيقاف ذلك
السلوك) ومثل ذلك إلغاء بعض الألعاب، بل وسحبها مقابل كل تجاوز يقوم به
الطفل خارج حدود التعليمات.

3-
والتدريب المتكرر على القيام بنشاطات تزيد من التركيز والمثابرة، مثل
تجميع الصور، وتصنيف الأشياء (حسب الشكل/ الحجم/ اللون/..)، والكتابة
المتكررة، وألعاب الفك والتركيب، وغيرها.

4-
العقود: و يعني بذلك عقد اتفاق واضح مع الطفل على أساس قيامه بسلوكيات
معينة، ويقابلها جوائز معينة، والهدف هنا تعزيز السلوك الإيجابي وتدريب
الطفل عليه، ويمكننا إطالة مدة العقد مع الوقت، ويجب هنا أن تكون الجوائز
المقدمة صغيرة ومباشرة، وتقدم على أساس عمل حقيقي متوافق مع الشرط والعقد
المتفق عليه، ومثال ذلك العقد:
(سأحصل كل يوم على "ريال، ريالان" –مثلاً حسب الظروف– إضافية إذا التزَمْت بالتالي:
- الجلوس بشكل هادئ أثناء تناول العشاء.
- ترتيب غرفتي الخاصة قبل خروجي منها.
- إكمال واجباتي اليومية في الوقت المحدد لها).

ويوقع
على هذا العقد الأب والابن، ويلتزم الطرفان بما فيه، ويمكن للأب أن يقدم
للطفل أو المراهق بعض المفاجآت الأخرى في نهاية الأسبوع، كاصطحابه في نزهة
أو رحلة، أو أي عمل آخر محبب للابن إذا التزم ببنود العقد بشكل كامل، وتكون
هذه المفاجآت معززًا آخر يضاف لما اتفق عليه في العقد.

5- نظام النقطة:
-ويعني
به أن يضع الأب أو المعلم جدولاً يوميًّا مقسمًا إلى خانات مربعة صغيرة
أمام كل يوم، ويوضع في هذه المربعات إشارة أو نقطة عن كل عمل إيجابي يقوم
به الابن سواء إكماله لعمله أو جلوسه بشكل هادئ أو مشاركته لأقرانه في
اللعب بلا مشاكل، ثم تحتسب له النقاط في نهاية الأسبوع، فإذا وصلت إلى عدد
معين متفق عليه مع الطفل فإنه يكافأ على ذلك مكافأة رمزية.


-ويمكننا
إضافة النقطة السلبية التي تسجل في نفس الجدول عن أي سلوك سلبي يقوم به،
وكل نقطة سلبية تزيل واحدة إيجابية، وبالتالي تجمع النقاط الإيجابية
المتبقية ويحاسب عليها..!!!
-ومن
المهم جدًّا أن تكون هذه اللوحة في مكان واضح ومشاهد للطفل حتى يراها في
كل وقت، ونظام النقط ذلك مفيد للأطفال الذين لا يستجيبون للمديح أو
الإطراء..!! وهي مفيدة لأنها تتتبع للسلوك بشكل مباشر، ولكن يجب فيها
المبادرة بتقديم الجوائز المتفق عليها على ألا تكون مكلفة للأسرة، وأن تقدم
بشكل واضح ودقيق حسب الاتفاق حتى لا تفقد معناها.

6-
وضوح اللغة وإيصال الرسالة: و المعنى هنا أن يعرف الطفل ما هو متوقع منه
بوضوح وبدون غضب، وعلى والده أن يذكر له السلوك اللائق في ذلك الوقت، فيقول
الأب مثلاً: "إن القفز من مكان إلى آخر يمنعك من إتمام رسمك لهذه اللوحة
الجميلة"، أو "إن استكمالك لهذه الواجبات سيكون أمراً رائعًا".
-والمهم هنا هو وضوح العبارة والهدف للطفل، وتهيئته لما ينتظر منه، وتشجيعه على القيام والالتزام بذلك.

أما
إذا فشلت كل هذه الطرق في تحقيق النتيجة المأمولة، فيمكن إعطاء الأطفال
بعض الأدوية والأطعمة الخاصة المناسبة، من أجل حدوث الاسترخاء العضلي
عندهم، وتدريبهم على التنفس العميق وممارسة بعض التدريبات العضلية التي لها
تأثير إيجابي على الأطفال ذوي النشاط الحركي الزائد".. ويتم ذلك عن طريق
مراجعة إحدى العيادات النفسية المتخصصة..".

إلى
هنا تنتهي الأساليب المقترحة ليبقى تذكرينا لك بإرسال النتائج التي
طلبناها، وبضرورة التواصل مع مدرِّسيه بالمدرسة؛ ليتم التعاون فيما بينكما،
نحو تحفيز الطفل على أن يخرج أحسن ما عنده بإذن الله تعالى، بالإضافة إلى
ضرورة عرضه على اختصاصي تخاطب وتنمية قدرات ليسير العلاج جنبًا إلى جنب نحو
الأفضل بالنسبة له.


العلاج الدوائي:

تفيد
المنبهات العصبية وعلى عكس المتوقع كثيرا في علاج فرط النشاط الحركي عند
الطفل فهي تؤدي الى هدوء الطفل وزيادة فترة التركيز عنده ولا تعطى هذه
الادوية الا للأطفال ممن هم في سن المدرسة و اهمها الريتالين و الدكسيدرين و
هي لا تعطى ولا تصرف الا تحت اشراف طبيب الاطفال واهم التاثيرات الجانبية
لهذه الادوية هو الصداع والارق وقلة الشهية ويجب ان لايكون العلاج دوائيا
لوحده وانما مع العلاج السلوكي السابق وتعالج حالات نقص الانتباه دون فرط
الحركة بنفس الطريقة.

الموضوع بحاجة إلى جهد ومتابعة، وأحب أن أؤكد على ما يلي:
* *
-ضرورة
اتباع البرنامج بدقة؛ لأن ذلك يسهل الحياة بشكل كبير على الطفل وعلى أهله
مستقبلاً، أي بذل جهد في البداية على أمل تحقيق أفضل نتيجة ممكنة في
المستقبل.

-ضرورة إدماج برنامج تعديل السلوك مع أي برنامج تعليمي أكاديمي، أو طبي (دوائي إذا كان هناك ضرورة لذلك).

-
يفضل عمل جميع الفحوصات المطلوبة للتأكد من أن هذه الأعراض ليست مظهرًا
مصاحبًا لمشكلة أخرى، "فقد بينت الدراسات أن اضطراب نقص الانتباه أو فرط
النشاط يترافق مع عدد من الاضطرابات النفسية الأخرى، والاضطرابات العضوية
واستعمال بعض الأدوية"، وهذه الفحوصات تشمل الفحوصات الطبية، واختبار
الذكاء، واختبارات صعوبات التعلم؛ وذلك لتحديد إن كان هذا عرض لمشكلة أخرى
أم أنه ما يعرف بمتلازمة فرط النشاط وضعف التركيز فقط.



[right]

[b][b][size=21]فرط الحركة وتشتت الانتباه

كثير من الاطفال يكونوا فى فترة من فترات حياتهم مشاغبين و درجة حركتهم زائدة بعض الشىء او درجة انتباهم ضعيفة نوعا ما.
لكن
ما نتحدث عنه هنا… هو درجة غير طبيعية من النشاط الحركى الزائد وضعف
التركيز تكون موجودة فى اكثر من مكان مثلا فى البيت و المدرسة…. وليس فقط
فى موقع واحد ….وتعتبر هذه النقطة جدا مهمة فى التشخيص.. حيث تفرقها عن
امراض نفسية اخرى.

الاعراض الرئيسية
1-
قلة الانتباه : يتصف هؤلاء الاطفال بان المدة الزمنية لدرجة انتباههم جدا
قصيرة لا يستطيعون ان يستمروا فى انهاء نشاط او لعبة معينة يبدون وكانهم لا
يسمعون عندما تتحدث اليهم
عادة ما يفقدوا اغراضهم او ينسوا اين وضعوا اقلامهم او كتبهم

2- زيادة الحركة: لا يستطيعون ان يبقوا فى مكانهم او مقاعدهم فترة بسيطة.
عادة ما يتسلقون و يجرون فى كل مكان فى البيت فى السوق يوصفون بانهم لا يهدؤن ابدا.

3- الاندفاع : يجاوبون على الاسئلة قبل الانتهاء من سماع السؤال.
لا يستطيعون ان يتظروا دورهم فى اى نشاط يقاطعون فى الكلام.

التشخيص
في دول اوروبا وبريطانيا على حسب تقسيمة الامراض النفسية يشترط وجود
الثلاث اعراض…لكن قي الولايات المتحدة لا يشترط ذلك، لذا نرى ان نسبة
الاصابة فى امريكا هى 10-20% اكثر منها فى بريطانيا حيث نسبته 5% فقط وذلك
لاختلف فى شروط التشخيص كما ذكرنا.لن ندخل فى التفاصيل .. لكن واضح ان
المشكلة موجودة فوق ما كنا نتوقع.. ويعتبر موضوع الـ adhd من احد المواضيع
التى يكثر عليها الابحاث فى الخارج .
نسبة الاصابة فى الاولاد اكثر من البنات 4:1
وكما
ذكرنا ان هذه المشكلة لها تاثير على تطور الطفل ودرجة تحصيله العلمى ،
فكثير من الابحاث اثبتت ان نسبة كبيرة منهم يعانون من صعوبات التعلم ( مثل
الدسلكسيا)

الاسباب:

· السبب الاساسى غير معروف ..الوراثة
لها عامل جدا مهم ..حيث ما اظهرته الابحاث الاخيرةعلى التوائم ان نسبة
الوراثة تصل الى 80% وهى نسبة تعتبر عالية جدا.
· اى اصابة للجهاز
العصبى قبل او اثناء الولادة لهل تاثير .. نقص الاوكسجين … الولادات
المبكرة.. اصابات المخ بسبب التهابات او سموم ..تناول الام ادوية معينة
اثناء فترة الحمل … ايضا التعرض لنسبة عالية من مادة الرصاص
· خــــلل فى وظــائف الدماغ الكيميائية .
· ايضا العوامل الاجتماعية لها تاثير.. مثلاطفال المحرومين عاطفيا او تحت تاثير مشاكل نفسية.

التشخيص:

يتم
عن طريق فحص الطبيب النفسى للطفل.. فاعراض هذا المرض تتداخل كما ذكرنا مع
اعراض امراض نفسية اخرى كالقلق .. التوحد وبعض امراض سلوكية اخرى. ايضا من
المستلزمات ملاء بعض الاستبيانات والمقياسات السلوكية من قبل اهل الطفل ومن
قبل معلميه، حيث هذه تعتبر قاعدة مهمة لكل طفل لمعرفة درجة مقياس سلوكه
ومدى تقدمه فى العلاج. وكذلك الملاحظة الميدانية فى المدرسة ومراقبة الطفل
فى الفصل وفى ساحة المدرسة.
ومن خلال دراستنا فى بريطانيا كنا نرى ان
المعلمين والمشرفين على الطلاب هم الذين يقومون بتحويل التلاميذ الى
العيادات النفسية الارشادية للا طفال، وذلك بعد تنفيذ الخطة الفردية للطفل
والمسماه (iep ).

العلاج :
1-المساعدة التعليمية:
*
بعض
الاطفال يعانون من مشاكل صعوبات التعلم كما ذكرنا (وهذه ليست لها علاقة
بمستوى الذكاء).حيث يستفيدون من بعض الحصص الاسبوعية المخصصة لصعوبات
التعلم
2- العلاج السلوكى:
وهو
جدا مهم حيث يوضع برنامج خاص للطفل ينفذ فى البيت بالتعاون مع الاهل ، وفى
المدرسة بالتعاون مع المعلم.ويعتمد على نظام التعزيز للتصرفات الجيدة وهو
جدا فعال اذا نفذ بطريقة صحيحة.
3-الادوية:
هناك بعض الادوية الفعالة
ونذكر على سبيل المثال فقط المنشطات(كدواء الريتالين) فبالاضافة الى انها
تقلل من الحركة الزائدة فانها ترفع الاداء العقلى وتزيد من قوة التركيز.
بعض الاعراض الجانبية والتى نحب دائما ان يكون الاهل على علم بها : كالارق ،
فقدان الشهية ، العصبية،
اعراض لا تحدث باستمرار: مثل صداع ، دوخة، غثيان، احمرار فى الجلد، نقصان فى الوزن، اختلاف فى ضغط الدم.

ما هو دور المدرسة:
*
المدرسة
لها تاثير قوى وفعال فى مساعدة الطفل ، كما ذكرنا قد يكون المعلم اول من
يحول الطفل الى العيادة بعد موافقة الاهل فى بعض الدول. دراية المعلم بهذا
الموضوع جدا مهمة….حيث رد ة فعله وتعامله مع الطفل يختلف عند معرفة سبب هذا
السلوك.
عزيزى المعلم لا احد ينكر المجهود الجبار الذى تقوم فيه ..
فعملك شاق يستنفذ كل الطاقات.. ولكن مهارتك وابداعك وتميزك عن الاخرين تكمن
هنا فى تغير مسار هذا الطفل الذى يواجه صعوبات مختلفة.. فانت تعتبر الاساس
فى خطة العلاج… ففى بعض الاحيان وبسبب تعاون المعلم وتفهمه خطة العلاج
السلوكى.. نستغنى عن العلاج بالادوية
*

15 وسيلة لعلاج تشتت الانتباه عند الأطفال *
لقد حاولت يوم وضع ابنك تحت مراقبتك الأبوية التربوية أثناء دراسته وتأدية واجباته المدرسية ؟
وهل
سالت نفسك : لماذا يستجيب هذا الابن لكل ما يحدث حوله حتى لو كان خارج
المنزل ، في الحديقة مثلا ؟؟ إن حفيف الأشجار أو صوت أخ أو أخت كفيلان أن
يشتتا انتباهه ، فيترك دراسته ليلعب بإحدى لعبه وفي أثناء عودته للدراسة
يداعب أخاه الصغير ، لماذا لا يبقى فترة كافية لإنهاء واجباته ؟ تبدو مشكلة
فترة الانتباه القصير، أنها صعبة الحل ولكن الخبراء يقولون : أن هناك
أشياء كثيرة يمكنك القيام بها لمساعدة طفلك وتحسين تركيزه نوجزها في التالي
:
1* التشاور والتباحث مع المدرس
*
إذا
كانت هذه المشكلة تحدث مع طفلك فقط في المدرسة فقد يكون هناك مشكلة مع
المدرس في أسلوب شرحه للدرس ، وفي هذه الحالة لابد من مقابلة المدرس
ومشاورته ومناقشة المشكلة والحلول الممكنة

2* مراقبة الضغوطات داخل المنزل
إذا
كانت هذه المشكلة تحدث مع طفلك في المنزل فقد يكون ذلك رد فعل لضغوط معينه
في المنزل ، فإذا لاحظنا تشتت الانتباه أو النشاط الزائد أو الاندفاع "
التهور"لدى طفلك وأنت تمر بظروف انفصال أو طلاق أو أحوال غير مستقرة ، فان
هذا السلوك قد يكون مؤقتاً ، ويقترح الأخصائيون هنا زيادة الوقت الذي تقضيه
مع الطفل حتى تزيد فرصته في التعبير عن مشاعره

3* فحص حاسة السمع :

إذا
كان طفلك قليل الانتباه وسهل التشتت ولكن غير مندفع أو كثير الحركة ،
فعليك فحص حاسة السمع عنده للتأكد من سلامته وعدم وجود أي مشكلات به
وبعمليات الاستماع ، ففي بعض الأحيان رغم أنه يسمع جيدا يحتمل أن المعلومات
لاتصل كلها بشكل تام للمخ .

4* زيادة التسلية والترفيه
*
يجب
أن تحتوي أنشطة الطفل على الحركة والإبداع ، والتنوع ، والألوان والتماس
الجسدي والإثارة فمثلا عند مساعدة الطفل في هجاء الكلمات يمكن للطفل كتابة
الكلمات على بطاقات بقلم ألوان وهذه البطاقات تستخدم للتكرار والمراجعة
والتدريب

5* تغيير مكان الطفل :

الطفل
الذي يتشتت انتباهه بسرعة يستطيع التركيز اكثر في الواجبات ولفترات أطول
إذا كان كرسي المكتب يواجه حائطاً بدلاً من حجرة مفتوحة أو شبك

6* تركيز انتباه الطفل
اقطع
قطعة كبيره من الورق المقوى على شكل صورة ما وضعها على مساحة أو منطقة
تركيز الانتباه أمام مكتب الطفل واطلب منه التركيز والنظر داخل الإطار وذلك
أثناء عمل الواجبات وهذا يساعده على زيادة التركيز .

7*الاتصال البصري :

لتحسين التواصل مع طفلك قليل الانتباه عليك دائماً بالاتصال البصري معه قبل الحديث والكلام

8* ابتعد عن الأسئلة المملة
تعود
على استخدام الجمل والعبارات بدلاً من الأسئلة فالأوامر البسيطة القصيرة
أسهل على الطفل في التنفيذ .. فلا تقل للطفل ألا تستطيع أن تجد كتابك ؟)
فبدلاً من ذلك قل له : ( اذهب واحضر كتابك الآن وعد قل له أرني ذلك )

9* حدد كلامك جيداًُ:
*
يقول
د . جولد شتاين .. الخبير بشؤون الأطفال : دائماً أعط تعليمات إيجابية
لطفلك فبدلاً من أن تقول لا تفعل كذا ، اخبره أن يفعل كذا وكذا ، فلا تقل (
ابعد قدك عن الكرسي ) وبدلاً من ذلك قل له (ضع قدمك على الأرض ) وإلا سوف
يبعد الطفل قدميه عن الكرسي ويقوم بعمل آخر كأن يضع قدميه على المكتبة .

10* إعداد قائمة الواجبات :

عليك
إعداد قائمة بالأعمال والواجبات التي يجب على الطفل أن يقوم بها ووضع
علامة (صح ) أمام كل عمل يكمله الطفل وبهذا لا تكرر نفسك وتعمل هذه القائمة
كمفكرة ، والأعمال التي لا تكتمل أخبر الطفل أن يتعرف عليها في القائمة

11* تقدير وتحفيز الطفل على المحاولة :
*
كن صبوراً مع طفلك قليل الانتباه فقد يكون يبذل أقصى ما في وسعه فكثيراً من الأطفال لديهم صعوبة في البدء بعمل ما والاستمرار به .

12* حدد اتجاهك جيدا ً ::
*
خبراء
نمو الأطفال ينصحون دائما بتجاهل الطفل عندما يقوم بسلوك غير مرغوب فيه ،
ومع تكرار ذلك سيتوقف الطفل عن ذلك لأنه لا يلقى أي انتباه لذلك والمهم هو
إعارة الطفل كل انتباه عندما يتوقف عن السلوك الغير مرغوب ويبدأ في السلوك
الجيد

13* ضع نظاماً محددا والتزم به :
*
التزم
بالأعمال والمواعيد الموضوعة ، فالأطفال الذين يعانون من مشكلات الانتباه
يستفيدون غالباً من الأعمال المواظب عليها والمنظمة كأداء الواجبات ومشاهدة
التلفاز وتناول الأكل وغيره ويوصى بتقليل فترات الانقطاع والتوقف حتى لا
يشعر الطفل بتغيير الجدول أو النظام وعدم ثباته

14* أعط الطفل فرصة للتنفيس :
*
لكي
يبقى طفلك مستمراً في عمله فترة أطول يقترح الخبراء السماح بالطفل ببعض
الحركة أثناء العمل .. فمثلاً: أن يعطى كرة إسفنجية من الخيط الملون أو
المطاط يلعب بها أثناء عمله

15* التقليل من السكر

كثير
من الأبحاث لا تحذر من السكر كثراً ولكن يرى بعض المختصين أنه يجب على
الأباء تقليل كمية السكر التي يتناولها الطفل فبعد تشخيص ما يقرب من 1400
طفل وجد حوالي ثلث الأطفال يتدهور سلوكهم بشكل واضح عند تناولهم الأطعمة
مرتفعه السكريات ، وأثبتت بعض البحوث أيضا أن الطعام الغني بالبروتين يمكن
ان يبطل مفعول السكر لدى الأطفال الحساسين له .. لذلك إذا كان ط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bs-pedro
نائب المدير
نائب المدير
bs-pedro


عدد المساهمات : 1470
نقاط التميز : 3546
تاريخ التسجيل : 12/05/2011

امل عن الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: امل عن الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة3   امل عن الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة3 Emptyالجمعة يونيو 03, 2011 5:31 am

دمتم برعاية الرحمن وحفظه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امل عن الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ملف كامل عن الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
» ملف كامل عن الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة2
» قصص نجاح ذوي الاحتياجات الخاصة
» الإرشاد الأسري لأسر ذوي الاحتياجات الخاصة
»  هل يستخدم المعلمون الوسائل التقنية لتعليم ذوي الاحتياجات ال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عرب تايمز2 :: المنتديات العامة :: الأمل لذوي الإحتياجات الخاصة-
انتقل الى: