إن
الذي اخترع هذه الكلمة هو كاتب لاتيني من أهل جليوس ويدعى : أولوس أو :
أولس جليس aulus gellius في القرن الثاني الميلادي ولقد كتب هذا الرجل
كتابا صاغ فيه عبارتين إحداهما : ******************************or
classicus " كلاسي" أو " كلاسيكي " ، أي : كتابة وتقنين القوانين الأدبية
من ثناياها.
الكلاسيكية هي فلسفة في الفن والحياة ، تؤكد أهمية الترتيب
والتوازن والبساطة . وكان الأغريق القدماء هم أشهر وأول الكلاسيكيين ، وما
لبث أن ابتدع الرومان والفرنسيون والانجليز حركاتهم الكلاسيكية الخاصة بهم
والتي كان لكل منها مميزاتها الخاصة الفريدة ، وان كانت جميعا تعكس مثلا
عامة مشتركة ، للفن والانسانية والعالم .
إن أول من قام بتقنين المذهب
الكلاسيكي في المسرحية ، وضبط قواعدها غير المكتوبة هو أرسطو (384 - 322
ق.م ) وذلك في كتابة ( الشعر ) ، " لقد كان أرسطو يكتب كتابه هذا وبين
يديه مآسي الثلاثة الكبار : إسخيلوس ، وسوفوكلس ، ويوربيبدز ، كما كان بين
يديه أيضا ملاهي أرستوفانز وغيره من لدات عصره ، وكان هؤلاء جميعا قد
ماتوا قبل أن يولد ارسطو " (1) .
مابعد ارسطو
إن اليونانيين الإسكندريين الذين ورثوا
علوم وأدب وثقافات أثينا وغيرها من المدن اليونانية ، كانت بطبيعة الحال
تنقصهم ملكة الخلق التي كان يمتاز بها أهل اليونان الأصلية في القرن
الخامس وجزء من القرن الرابع قبل الميلاد ، بهذا السبب اتجه الاسكندريون
آلي أدب أولئك العباقرة اليونانيين يدرسونه ويقدسونه ، ويضعونه المثل الذي
لا يصح التبديل فيه أو الخروج علية ، ويخيل إلينا أن أولئك العلماء
الاسكندريين هم الذين أرسو قواعد المذهب الكلاسيكي وقعدوا قواعده ،
والدليل على ذلك ما نجده في كتاب " مادية العلماء " أو ال
Deipnosophistae، للمؤلف أيينايوس العالم اليوناني المصري ، وهو من أهالي
نوكراتيس ( حوالي 230 ق.م ) .
موقف مفكري العرب
لقد نسي الناس المسرح والمسرحية طوال
العصور المظلمة وجزءا من العصور الوسطى ، وظل هذا الحال حتى دالت الدولة
الرومانية ، وبعدها نهض مفكروا العرب فعرفوا وأجادوا كل شيء ما عدا المسرح
، والسبب في ذلك هو أن المسرح كان غريبا عليهم ، وقد نقلوا معظم فلسفة
اليونانيين ولاسيما آراء ارسطو ومنها ما جاء في كتابه عن الشعر .
إن
الذي ساعد في انحطاط المسرح في القرون الوسطى هو الترجمة الخاطئة لابن رشد
عن ارسطو ، وكذلك حول المسرحيات من قطع أدبية ألفت للفعل والتمثيل في
المسرح بواسطة شخصيات ومناظر إلى قطع إنشائية يقرؤها القارئون على الناس !
بعض سمات الكلاسيكية
ان
من سمات الكلاسيكية هو التأكيد على مبادىء العقل والتحليل ، بعكس
الرومانسية التي تركز على الخيال والعواطف ، كما تسعى الكلاسيكية إلى ما
هو صادق وجيد وجميل على مستوى شمولي ، أما الرومانسية فتسعى إلى كل ماهو
استثنائي وغير تقليدي.
ان الكلاسيكيين يحاولون التقرب من الواقع من
خلال تركيبات بسيطة ، حيث أنهم يدركون أن الواقع معقد ، فالكاتب المسرحي
مثلا ، يركز على النواحي الأساسية بحيث أن المسرحية تتبع خطا واحدا في
تقديم أحداثها التي يمكن لها أن تحدث في يوم واحد وفي مكان واحد أو في
أماكن متقاربة .
أهم الأسس التي يقوم عليها المذهب الكلاسيكي هي :
1
.الوحدات الثلاث : وحدة العقل ثم وحدة الزمان ووحدة المكان ، وبالنسبة إلى
وحدة المكان فلم تعرف الا حينما قال بها ف . ماجي V . Maggi سنة 1550.
2.
عظامية الأشخاص المسرحية : معنى هذا أن اليونانيين والرومان القدماء كانوا
يهتمون بأنْ تكون الشخصيات التي تقوم بصميم الموضوع من الآلهة أو أنصاف
الآلهة أو الملوك والملكات ، والسبب في ذلك هو أن الملوك والملكات كانوا
مصدر السلطات قديما ، لهذا كانوا يصلحون أن يقتدى بهم.
-3عظامية اللغة
: يجب على الأشخاص المشاركين في المسرحية أن لا ينطقوا بألفاظ غير حسنة لا
تتفق مع تلك الشخصية المهمة ، وكذلك يجب أن تكون المأساة ذات أسلوب واضح
وفصيح يخاطب العقول قبل العواطف .
-4 وحدة المادة أو النغم : يجب في
جو المأساة أن يخيم شبح الذعر والرأفة ، وإبعاد الأمور التي يبيحها
الرومانسيون من أمور مضحكة بحجة التفريج عن أعصاب الجمهور من شدة الحزن
والفزع ، لأنه في رأي الكلاسيكيين هناك أمور أخرى للتفريج عن أعصاب
الجمهور مثل : الأناشيد والرقص والشعر الجميل …..إلخ .
-5 في رأي الكلاسيكيين يجب ألا تمثل مناظر القتل والعنف على المسرح ، وقد انتقدوا سوفوكلس على إظهار (أوديب) والدم يتدفق من عينيه.
هذه بعض من خلاصة آراء الكلاسيكيين منذ العصر اليوناني الى أوائل القرن السادس عشر.
وخلاصة
القول : إن المذهب الكلاسيكي مذهب اتباعي ، اتبع فن الشعر لكل من أرسطو
وهوراس ، نشأ في ايطاليا ، ونضج في فرنسا ، ومر في الأدب الانجليزي ، ورسا
في الأدب الألماني ، وكان له أصول ومبادىء منها :تقليد القدماء والطبيعة ،
والعقل ، والموضوعية والتجرد ، والأخلاق ، واصلاح العادات ، والمعقول
والممكن ، واللياقة الأدبية ودراسة العالم الداخلي ثم قانون الوحدات :
الفعل والزمان والمكان .